12 نصيحة قبل اختيار نطاق موقعك

النطاق او الدومين , اسم الموقع ,,

عملية اختيار  اسم الموقع هي من الامور الحاسمة لبقاء موقع الويب الخاص بك بغض النظر عن نوع الموقع الذي تريد ان تبداه . ولذا فاننا سالفت انتباهك خلال ١٢ نصيحة .

 

مفهوم النطاق او الدومين : 

النطاق او الدومين او الرابط الخاص بك هو بمثابة عنوان الوصول اليك علي شبكة الانترنت , فكلما كان العنوان اسهل واضح ومميز فكلما كان سهل الوصول ..

علي سبيل المثال فانا عنوان بمدينة نيويرك العالمية بشارع وال استريت سيصبح اكثر سهولة في جميع انحاء العالم عنة عن نظيرة مثلا في بلد فقيرة مثل بامكو عاصمة مالي .

ويجدر الاشاره ان النطاق يصبح علي هذا الشكل

http://www.rawabt.com

وهو مايظهر لنا في عنوان المتصفح .

رابط الموقع

 

اجعل نطاقك متعلقلا بمحتوي الموقع :

كن حريصا في اختيار الاسم المتعلق بمحتوي الموقع وليس الاسم الجاذب وفقط , لاتجعل الحيرة تمتلك زوار موقعك ..لكن اجعلهم واثقين من اللحظة الاولي لزيارة موقعك عما سيحتوية وما الاتجاة الخاص بك .

فعلي سبيل المثال لاتجعل اسم موقعك : طراقيع وانت سوف تقوم بعمل تقني مع المعذرة علي الاسم :)

لاتجعلة صعب الوصول : 

كلما كان عدد الاحرف او الهجاء الخاص بالموقع سهلا كلما اصبح اكثر سهولة في الوصول الية . كن حريص علي الايزيد  عن ٨ احرف وان استطعت التقليل فهو افضل (اعلم انه من الصعوبة حاليا ان توجد دومين باقل من ذلك ) . ولذلك فان قصر عدد الاحرف يجعل زوارك اكثر حفظا لعنوان موقعك وبالتالي يسهل وصولهم اليك . ايضا تجنب الرموز والاختصارات غير المفهومة وخصوصا انة سياثر علي زوار موقعك الجدد ؟

 

 

اهتم بزوارك او عملاؤك اولا  : 

اجعل شغلك الشاغل في اختيارك لاسم نطاقك هم زوارك  والذين هم بمثابة عملاؤك . فاجعل منظورك في الاختيار من وجهه نظر العميل او الزائر واحرص علي ان يكون الاسم ذو صدي جذاب عند العميل او الزائر من اللحظة الاولي . وليس من الضروري ان الاسم اذا ماعجبك سيلقي اعجاب زوارك او سيلقي الدعم الكامل .

دائما اوجد بديل :

عندما تبدا في تسجيل النطاق الخاص بك , اعتقد انة من الحكمة ان يكون لديك بديل جاهز لو حتي كتابيا  او ابجديا حتي في حالة انة لم تجد الاختيار الاول فسيكون الاختيار الثاني متواجد بسهولة . ولذلك لانة في العادة ستجد اختيارك الاول او الاساسي نادرا ماسيكون متاح .

ايضا ضع في عين الاعتبار عن وجود امتدادت اخري غير .com في عملية الاختيار وهذا سيعتمد علي موقعك او مضمونة ولذا لا مانع من ان تري باقي الامتدادات المختلفة (….net , org , mobi , co )

feature

اجعلة سهل الكتابة : 

كلما كان اسم النطاق سهل ويسير في عملية الكتابة بالنسبة للمستخدم كلما اصبح سهل الوصول اليك , ضع في اعتبارك ان هناك العديد من الاشخاص ماتخطا في عملية الكتابة والهجاء وخصوصا في عالمنا العربي  (النسبة الغالبة لجميع النطاقات المستخدمة بالاحرف الاتنية ولم تستخدم اللغة العربية في النطاقات بالشكل الملحوظ رغم توفرها ) واحرص علي الاحرف السهلة التي تكتب كما تنطق وتجنب مثل هذة الاحرف (“q,” “z,” “x,” “c,” and “p)

Spelling bee words

 

قصير علي قدر الامكان :  

دائما حاولي تقليل عدد الاحرف الخاصة بالنطاق , نعم يمكنك عمل دومين متكون من حرف واحد وحتي ٦٧ حرف ولكني اعتقد ان كلما كانت عدد الاحرف اقل كلما اصبح سهل الحفظ سواء في ذاكرة الزائر او في عينة وكلما اصبح سهلا في تذكرة .

 

تجنب انتهاك حقوق الملكية :

اذا كنت مدرك ان موقعك سيصبح كبراند او علامة تجارية معترف بيها عالميا فليس من الاخلاقي ان نتهك حقوق ملكية الاخرين وخصوصا في علامتك التجارية , الا وهو اسم النطاق الخاص بك ..ابحث عن الاسم قبل البدء في تسجيلة واحرص علي الا يكون اي شخص قد اختارة من قبل.

File:Red copyright.png

لا للرموز والارقام :

من اشد الاشياء افسادا لاسم النطاق لفظيا هي كل من  الارقام و الرموز فعلي سبيل المثال موقع examole-123 فسيكون نطقة كتالي (موقع اكسامبل داش ١٢٣ ) !!!

اصبح صعب جدا في النطق اللفظي ولذا فانا لا ارشح ان يكون اسم النطاق يحتوي اي من هم , بالاضافة الي تجنب استخدام الارقام كاحرف (مايقال علية  الفرانكو  مثل  ٧ كحرف الحاء و ٨ كحرف الغاء ..سيكون كلوغريتم صعب الوصول الية )

 

لاتتبع اخر الاتجاهات والصيحات   :

لا تعتمد علي الهجاء الغير صحيح او الشاذ  (افضل ثيمات vb , احسن هاكات , مواقع شات خليجي ) و تعدد الرموز ( مثل النطاقات التي بدات في بداية الالفية عن SEO)او علي الصفات مثل (افضل …., اغلي …., اعلي ….اسخن …).

كل هذة الاختيارات او مايشابها ستكون صعب جدا للتذكر او انها تكون بمثابة شي يترك بصمة مع الزائر , فكثيرا ماراها او راي العديد منها .

 

استخدم محركات  الاجاكس ف الاختيار :

استخدم موقع مثل Domjax للكشف عن اتاحية  النطاق علي جميع الاوجة , سواء كان علي الشبكات الاجتماعية  او النطاقات المختلفة .

 

 

اجمالا ,  كلما كان اسم النطاق سهلا  للحفظ و يتوافق مع مضمون الموقع وبعيدا عن الرموز والارقام  كلما اصبح سهل الوصول الية من زوارك المختلفين ..

في النهاية عزيزي القاري هل تري نصائح اخري تجعلنا اكثر حرصا في عملية الاختيار ؟

 

 

تم نشر هذة التدوينة في تاريخ : ٨ ديسمبر ٢٠١٣   موقع  : فواصل

رابط التدوين الاصليلة قد تجدة يعمل :

http://www.nwafz.com/rwabt/websites-mannaging/12-advice-before-choosing-your-web-domain

 

عاشق لتقنية عموما وابل خصوصا , محل دراستي ريادة الاعمال والتسويق زهرتها , اسهاماتي متعددة في كثير من المدونات التقنية المختلفة .بدات تدوين منذ عام ٢٠٠٦ وسنظل علي العهد الي لتقديم مايفيد الي البشرية والعرب ع وجه الخصوص ولانريد سو وجه الله .

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع