اليوم العالمي للسكري ١٤ نوفمبر – نظرة رقمية

وانا في طريقي اليومي الطويل الي العمل واثناء استماعي الي احدي الاذاعات التي تبث بمدينة الرياض , لفت انتباهي الاعلان عن مارثون للجري بمناسبة اليوم العالمي لمرضي السكري  مقام بمنتزة الملك عبدالله بحي الملز يوم الجمعة الساعة الرابعة .

كثرا ماسمعت  عن مرض السكري  واصابة احد الاهل  او الاصدقاء  به لكن لم يتبادر في ذهني يوما ان ابحث عن اسبابة او طريق العلاج او حتي الوقاية … بيد ان اخر معلوماتي عن هذا المرض من دراستي بالثانوية وبحكم خبرتي المتواضعة في مجال الادوية  بارتباطة بنسبة السكر في الدم و ارتباط مرضاه بالكورتيزون ..

لكني في هذة التدوينة لن استفيض في المرض من الناحية الطبية او طرق علاجة او انواعة بقدر ما سانظر اليه من الناحية الرقمية .

نشر الاتحاد الدولي للسكر تغريدة بتاريخ ١١ نوفمبر تقول ان تقريبا ٤٠٠ مليون انسان حول العالم يعيشون مع مرض السكري , وان ٥ مليون يموتون سنويا من هذا المرض  ويتم صرف فيما يقدر ب ٥٥٠ بليون  دولار  سنويا

و تاتي الصين في المركز الاول من حيث معدلات الاصابة الاعلي في العالم  وتليها كل من الهند و أمريكا .اما علي المستوي العربي والمحلي فان  مصر تتصدر المركز الاول من حيث الاصابة بهذا المرض والتاسع  عالميا ثم تليها السعودية .

لكن المقارنة من حيث الارقام فقط ليست بالمقارنة العادلة مع اختلاف عدد السكان في كل دولة , فعلي سبيل المثال فان مصر مصابة ب ٧٥١١  (١٠٠٠ نسمة)حاله وعدد سكانها يقارب من ٨٠ مليون نسمة بينما السعودية مصابة ب ٣٦٥١ (١٠٠٠ نسمة) مليون حاله وعدد سكانها لا يزيد عن ٢٥ مليون نسمة تقريبا .. لذا فان معدل الاصابة بالسعودية مخيف جدا بالنسبة لعدد سكانها .

يمكنكم الاطلاع اكثر علي  الارقام من خلال الرابط التالي للاتحاد الدولي لمرضي السكري .

وحسب اطلس الاتحاد الدولي للسكري الطبعة السادسة فانة يتم تعريف هذا المرض  كالاتي :

Screen Shot 2014-11-13 at 11.01.00 AM

 

كما نوة التقرير ايضا عن مدي خطورة هذا الداء و عن  النسب المتوقعة للاصابة

Screen Shot 2014-11-13 at 11.01.16 AM

 

يمكنك التعرف اكثر علي باقي الاحصائيات من خلال الاطلس المنشر من قبل الاتحاد الدولي لمرضي السكري من خلال هذا الرابط

لماذا تم اختيار ١١ نوفمبر كيوم عالمي لمرضي السكري ؟[facebook][tweet][Google]

220px-Blue_circle_for_diabetes.svg
شعار اليوم العالمي للسكري

حسب مانشر علي ويكبيديا وموقع المنظمة العالمية للصحة فانه إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

ولذا ففي كل عام يتم التركيز في اليوم العالمي للسكري على مواضيع تمت بصلة إلى الداء :  كالسكري وحقوق الإنسان، السكري وأسلوب الحياة العصرية، السكري والسمنة، السكري في الضعفاء وسيئي التغذية، السكري في الأطفال والمراهقين.

 

نشرت شركة زين في العالم الماضي فيديو بسيط يوضح طرق الوقاية  من مرض السكري يمكنكم مشاهدتة

 

في النهاية ,  نسال الله لنا ولكم و لجميع المرضي بالصحة والعافية .

 

المصادر :  ويكبيديا , منظمة الصحة العالمية , يوتيوب , الاتحاد الدولي للسكري

 

 

 

عاشق لتقنية عموما وابل خصوصا , محل دراستي ريادة الاعمال والتسويق زهرتها , اسهاماتي متعددة في كثير من المدونات التقنية المختلفة .بدات تدوين منذ عام ٢٠٠٦ وسنظل علي العهد الي لتقديم مايفيد الي البشرية والعرب ع وجه الخصوص ولانريد سو وجه الله .

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع